Maroc-connexion
Vous souhaitez réagir à ce message ? Créez un compte en quelques clics ou connectez-vous pour continuer.


Maroc Connexion
 
AccueilAccueil  PortailPortail  Dernières imagesDernières images  S'enregistrerS'enregistrer  ConnexionConnexion  
Le deal à ne pas rater :
ETB Pokémon Fable Nébuleuse : où acheter le coffret dresseur ...
Voir le deal

 

 ...::: Arabe :::...

Aller en bas 
4 participants
AuteurMessage
Safaa
Moderateur
Moderateur
Safaa


Féminin
Nombre de messages : 144
Age : 32
Localisation : El-Jadida
Date d'inscription : 06/04/2008

...::: Arabe :::... Empty
MessageSujet: ...::: Arabe :::...   ...::: Arabe :::... EmptyMer 16 Avr - 13:08

Saluu les amiis!!



Voilà le salon d'Arabe, et cette matiére mériite "un peu geek " de temps aussi !!



Sujet ouvert Arrow
Revenir en haut Aller en bas
http://www.maroc-connexion.exprimetoi.net
Safaa
Moderateur
Moderateur
Safaa


Féminin
Nombre de messages : 144
Age : 32
Localisation : El-Jadida
Date d'inscription : 06/04/2008

...::: Arabe :::... Empty
MessageSujet: Re: ...::: Arabe :::...   ...::: Arabe :::... EmptyMer 16 Avr - 13:31

الـحـال
مفهوم الحال وصف منصوب يبين هيئة ما قبله من فاعل أو مفعول به أو منهما معا , أو من غيرهما عن
وقوع الفعل .


:نقول
ظهر القمرُ هلالاًالحال بيّنت هيئة الفاعل (القمر) عندما ظهر -
أبصرت النجومَ متلألئةًالحال بيّنت هيئة المفعول به (النجوم) عندما أبصرتها -
فحص الطبيبُ المريضََ جالسين

الحال بيّنت هيئة الفاعل (الطبيب) والمفعول به (المريض) معاً عندما تم الفحص -

استرجع المساهمُ قيمةَ أسهُمِهِ كاملةً-
الحال بيّنت هيئة الفاعل (المساهم) عندما استرد نقوده
استقبل الرجلُ وزوجتهُ ضيوفَهُمْ باسمين -َ

الحال بيّنت هيئة الفاعل (الرجل) وما عطف عليه (زوجته) عندما استقبلا الضيوف
يُشربُ الماءُ مثلجاً -
Revenir en haut Aller en bas
http://www.maroc-connexion.exprimetoi.net
Safaa
Moderateur
Moderateur
Safaa


Féminin
Nombre de messages : 144
Age : 32
Localisation : El-Jadida
Date d'inscription : 06/04/2008

...::: Arabe :::... Empty
MessageSujet: Re: ...::: Arabe :::...   ...::: Arabe :::... EmptyMer 16 Avr - 13:41

الحال وأحكامه
الحال: اسم نكرة، فَضْلة(2) منصوب. يبيّن هيئة صاحبه. نحو: [سافر خالدٌ حزيناً] و[جاء زهيرٌ ثعلباً. (أي: مراوغاً)].

أحكام ستّة
1-تتعدّد الحال وصاحبها واحد، نحو: [جاء خالدٌ مسرعاً باسماً]. وتتعدّد ويتعدّد صاحبها، فتكون القريبة للقريب والبعيدة للبعيد، نحو:[لقي خالدٌ زهيراً مُصعِداً مُنحدِراً]. فـ [منحدراً] حال من [خالدٌ]، و[مصعداً] حال من [زهيراً- ].
2- تتأخر الحال عنالفعل وشبههوتتقدّم عليهما، نحو: [جاء خالدٌ راكباً، فسرّني رجوعه منتصراً] و[راكباً جاء خالدٌ، فسرّني منتصراً رجوعه].

3- تتأخّر الحال عن صاحبها، وتتقدّم عليه، نحو: [سافر زهيرٌ مُعْجَلاً] و[سافر مُعْجَلاً زهيرٌ].
4- يكون صاحب الحال معرفةً ونكرة، نحو: [جاء عليٌّ مستعجلاً]. و: [جاء ضيفٌ مستعجلاً].
5- إذا تقدّمت صفةٌ نكرة على موصوفها، انقلبت إلى حال. نحو: [لِزيدٍ ممزَّقاً كتابٌ]. والأصل قبل التقديم: [لِزيدٍ كتابٌ ممزَّقٌ].

6- قد تأتي الحال مستقلّةً بنفسها، بدون فعل، فتقترن:

إمّا بالفاء: إذا أردتَ الدلالة على تدرّج في نقص أو زيادة، نحو فصاعداً، فنازلاً، فأكثر، فأقلّ، فأطول، فأقصر... تقول مثلاً: [يباع الكتاب بدينارفصاعداً]و[أستريح ساعةً فأكثر].
وإمّا بهمزة: للدلالة على استفهام توبيخيّ، نحو: [أقاعداً وقد سار الناس؟!].

الحال الجملة
قد تكون الجملة حالاً، وذلك إذا وقعت موقع الحال. نحو: [جاء خالدٌ يضحك = جاء ضاحكاً]. ويربطها بصاحب الحال عند ذلك وجوباً، ضميرٌ أو واو؛ وقد يجتمع الرابطان.
فمن مجيء الرابط ضميراً: [سافر خالدٌ محفظتُه بيده] (الضمير المتصل، أي الهاء، مِن محفظته هو الرابط).
ومن مجيئه واواً: [سافرت والشمسُ طالعةٌ.
ومن اجتماع الرابطَين: [أَقْبَل زهيرٌ ويدُه على رأسه].
Revenir en haut Aller en bas
http://www.maroc-connexion.exprimetoi.net
Safaa
Moderateur
Moderateur
Safaa


Féminin
Nombre de messages : 144
Age : 32
Localisation : El-Jadida
Date d'inscription : 06/04/2008

...::: Arabe :::... Empty
MessageSujet: Re: ...::: Arabe :::...   ...::: Arabe :::... EmptyMer 16 Avr - 13:42

أحكام واو الحال:

قاعدة كليّة: [إذا خَلَت الجملةُ من ضميرٍ يربطها بصاحب الحال، وجبت الواو]، نحو: [سافر زهير و الشمس مشرقة].


1- أحكامها مع الجملة الاسمية:

¨تجب الواو قبل الجملة الاسمية، إذا خَلَتْ من ضميرٍ يربطها بصاحب الحال (القاعدة الكلية). وتجب أيضاً إذا كان صدر الجملة ضميراً منفصلاً، نحو: [جاء زهيرٌ وهو يضحك]. ويجوز الوجهان بعد [إلاّ]، نحو: [ما جاء إلاّ وبيده كتاب = إلاّ بيده كتاب].

2- أحكامها مع الجملة الماضوية:

¨تجب الواو - وتلزمها [قد] - قبل الجملة الماضوية، غير المشتملة على ضمير صاحب الحال.وتمتنع إذا كان بعد الماضوية [أو]، نحو: [اُنصرْ أخاك جارَ أو عَدَلَ].
¨ويجوز مجيئها وعدمُه، قبل الجملة الماضوية في ما يلي:
- إذا كان في الجملة ضمير رابط، نحو: [زارني زيدٌ وما قال كلمةً = زارني ما قال كلمةً]، ونحو: [هذه كتبنا وقد أعيدَت إلينا = هذه كتبنا أعيدَت إلينا].
- أو سبقتها [إلاّ]، نحو: [ما زارنا زيدٌ إلاّ وكان مستعجلاً = إلاّ كان مستعجلاً].

3- أحكامها مع الجملة المضارعية:

¨تجب الواو مع الجملة المضارعية، إذا خلت من ضمير يربطها بصاحب الحال (القاعدة الكلية)، وسبقتها [لم]، نحو: [جاء زهيرٌ ولم تطلع الشمس]. فإن وجد ضمير رابط، جاز الوجهان، نحو: [زارنا خالدٌ ولم يتأخر = زارنا لم يتأخر].
¨كما تجب الواو مع الجملة المضارعية المقترنة بـ [قد]، نحو: [نجح زهيرٌ وقد ينجح المجتهد].
¨وتمتنع قبل الفعل المضارع المثبت، نحو: [جاء زهيرٌ يسعى]، والمنفي بـ [ما] أو [لا]، نحو: [عرفتك ما تحبّ التهاون] فـ [ما لك لا تجدّ].

Revenir en haut Aller en bas
http://www.maroc-connexion.exprimetoi.net
GothbOy
Super Modérateur
Super Modérateur
GothbOy


Masculin
Nombre de messages : 127
Age : 33
Localisation : dark place
Emploi/loisirs : lycéen
Date d'inscription : 06/04/2008

...::: Arabe :::... Empty
MessageSujet: Re: ...::: Arabe :::...   ...::: Arabe :::... EmptyMer 16 Avr - 13:55

Post-it par Gothboy

Merci chére membre Safaa
Revenir en haut Aller en bas
https://maroc-connexion.exprimetoi.net
kaoutar
Mc-nouveau
Mc-nouveau
kaoutar


Féminin
Nombre de messages : 92
Age : 32
Localisation : el jadida
Emploi/loisirs : lycéene
Date d'inscription : 11/04/2008

...::: Arabe :::... Empty
MessageSujet: Re: ...::: Arabe :::...   ...::: Arabe :::... EmptyMer 16 Avr - 17:16

c vrm très intéressent mercii safaa Very Happy
Revenir en haut Aller en bas
https://maroc-connexion.exprimetoi.net
Safaa
Moderateur
Moderateur
Safaa


Féminin
Nombre de messages : 144
Age : 32
Localisation : El-Jadida
Date d'inscription : 06/04/2008

...::: Arabe :::... Empty
MessageSujet: Re: ...::: Arabe :::...   ...::: Arabe :::... EmptyMar 22 Avr - 13:36

الدرس الأول

مفهوم المصدر
اسم يدل على الحدث دون الدلالة على زمن الحدث مختلفاً عن الفعل , لأن الفعل يدل على الحدث وعلى الزمن في آن واحد .
فالمصدران : عَطاءٌ , وأخْدٌ يختلفان عن الفعلين أعطى (أو يعُطي أو أعِط) وعن أخَذَ (أو يأخذُ وخُذْ) , لأن المصدرين يدلان على الحدث (العطاء والأخذ) دون الدلالة على زمن العطاء أو الأخذ , بعكس الأفعال التي تدل على حدوث العطاء وزمانه .
فالفعلان أعطى وأخذ تدلان على الحدوث في الزمن الماضي , ويعطي ويأخذ تدلان على الحاضر , وأعَط وخُذْ تدلان على الإلزام بالعمل في الزمن الحالي (الآن)
فالوقوفُ والجلوسُ والقعودُ والنزولُ , أحداث تقع إذا وقف أحد أو جلس أو قعد أو نزل .

والقَطْعُ والطَرقُ والنًشْرُ والفَتحُ والمنْعُ والعَرضُ , أحداث تقع إذا قطع أحد شيئا أو طرقه أو نشره أو منعه أو عرضه .

والفَرَحُ والنًدمُ والأَسَفُ والغَضَبُ والملَلُ والأَلَمُ , أحداث معنوية مجردة تفهم من ذكر الأفعال : فَرِحَ نَدِمَ أسِفَ غَضِبَ مَلَّ ألمَ .
وكذلك الملوحةُ والسًُهولةُ والصُعوبةُ والعُذوبةُ والبلاغةُ والفصاحةُ والجراءَةُ والدًماثةُ والرزانةُ والرًصانةُ .

المشتقات
اسم الفاعل ومبالغاته (صيغ المبالغة) والصفة المشبهة واسم المفعول واسم التفضيل
واسما الزمان والمكان واسم الآلة .
والمشتقات أوزان أو أبنية أو صيغ تدل على الحدث – مثل المصدر- إضافة إلى دلالتها إلى معنى آخر .


فإذا اتخذنا المصدر الفتح , فجئنا منه باسم الفاعل فقلنا : فاتح كانت الصيغة دالة على عنصرين تتألف منهما عند التحليل وهما : الفتح والفاعل .
فإذا جئنا منه بصيغة المبالغة فقلنا : فتاح كانت هذه الصيغة دالة على ثلاثة عناصر ، هي الفتح والفاعل والمبالغة (أو الكثرة ) .
وإذا جئنا منه باسم الآلة , فقلنا : مِفتاح كانت هذه الصيغة دالة على عنصرين تتألف منهما عند التحليل , وهما الفتح والآلة أو الأداة التي يقع بها هذا الفعل .
وإذا اتخذنا المصدر (العَرَض) فجئنا منه باسم المكان فقلنا : مَعْرِض , كانت هذه الصيغة دالة على عنصرين تتألف منهما عند التحليل وهما العَرْضُ ومكان العرض .
وإذا اتخذنا المصدر (اللُطفْ ) فجئنا منه بالصفة المشبهة باسم الفاعل ، فقلنا (لطيف) فإنها دالة على اللطف ومن يتصف به على وجه الثبوت .
وهذا أيضا شأن سائر المشتقات فإنها تستفاد بها دلالة مركبة يكون المصدر أحد عناصره .
وهكذا يتبين لنا أن المشتقات صيغ نامية نموا داخليا طبيعيا على نحو يمكننا من التعبير عن
المعاني المركبة بطريقة العربية , طريقة الاشتقاق .
Revenir en haut Aller en bas
http://www.maroc-connexion.exprimetoi.net
Safaa
Moderateur
Moderateur
Safaa


Féminin
Nombre de messages : 144
Age : 32
Localisation : El-Jadida
Date d'inscription : 06/04/2008

...::: Arabe :::... Empty
MessageSujet: Re: ...::: Arabe :::...   ...::: Arabe :::... EmptyMar 22 Avr - 13:37

الدرس الثاني

المصادر

تختلف وتتنوع الصيغ التي يأتي عليها المصدر في اللغة نظراً لاختلاف الأفعال التي تُشتق منها هذه المصادر , حيث نجد الفعل الثلاثي المجرد والمزيد والفعل اللازم والمتعدي , كما نجد الفعل الرباعي والخماسي الفعل السداسي .
وكذلك تتنوع المصادر: المصدر الميمي والمصدر الصناعي ومصدر المرة ومصدر الهيئة .


اعتمدت المراجع في التعرف على صياغة المصادر ما وصل إلينا من الآثار الأدبية واللغوية منذ تدوين علوم اللغة في القرن الهجري الأول والتي اعتمدت على ما سُمع من لغة العرب الذين لم تفسد سليقتهم اللغوية .
وفي معظم الأحيان تبدو المعاجم اللغوية أهم المظان التي تساعد الباحث في تحديد وضبط صيغ الأفعال والأسماء والمصادر والتي اعتمد واضعوها على مبدأين أساسيين في تأليفها هما السماع والقياس الغالب .

فالسماع يعتمد ويرتكز على ما سمع من لغة العرب وما دُوِّن في عصور التدوين وانتقل إلى الأجيال التالية حيث اعتبر مرجعا هاما في تحديد معيارية الصواب والخطأ في اللغة .
وكان من الطبيعي أن تتنوع أشكال الأداء اللغوي بتنوع القبائل العربية وبما اصطنعته كل جماعة من وسائل الاتصال فيما بينها. وما دامت هذه الأشكال السماعية قد وصلت إلينا عن أناس يستشهد بآثارهم على اللغة , فليس أمامنا إلا القبول بما جُمع من هذه الآثار , نأخذه شكلا مسلماً به , ونستعمله مطمئنين إلى صحته وسلامته دون أن نقيس عليه أشكالاً أو أنماطا جديدة .


ويقصد بالقياس أمران :
أحدهما قياس محدود يرد في بعض المواقف اللغوية .
وقياس غالب وليس مطلقا يُعتمد في بعض الضوابط العامة التي تنطبق على أنواع معينة دون الانطباق التام على غيرها .
ويعتمد في تحديد أشكال وصيغ المصادر كلا المبدأين : السماع والقياس
Revenir en haut Aller en bas
http://www.maroc-connexion.exprimetoi.net
Safaa
Moderateur
Moderateur
Safaa


Féminin
Nombre de messages : 144
Age : 32
Localisation : El-Jadida
Date d'inscription : 06/04/2008

...::: Arabe :::... Empty
MessageSujet: Re: ...::: Arabe :::...   ...::: Arabe :::... EmptyMar 22 Avr - 13:42

الدرس الثالث

مصدر الفعل الثلاثي
مصدر هذا الفعل غير قياسي – لا تحكمه قاعدة عامة- ويغلب على صياغته السماع – كما ورد عن العرب – وقد حاول علماء اللغة أن يضعوا بعض الضوابط التي تنطبق على فصائل (أنواع) معينة من الأفعال الثلاثية فرأوا: ا
أغلب الأفعال الثلاثية الدالة على حرفة يكون مصدرها على وزن ( فِعالة) مثل:ه
تَجَرَ : تِجارة , فَلَحَ : فِلاحة , زَرَعَ : زِراعة . ه
أغلب الأفعال الدالة على تقلب واضطراب يكون مصدرها على وزن ( فَعَلان) مثل : ه
غَلى : غَليانا ، فار : فَوَرانا ، طار : طَيَرَانا ، جَالَ : جَوَلانا. ه
أغلب الأفعال الدالة على مرض يكون مصدرها على وزن (فُعال) مثل:ه
هَزُل : هُزالا ، سَعَلَ : سُعالا ، صَدَعَ : صُداعا. ه
أغلب الأفعال الدالة على صوت يكون مصدرها على وزن ( فُعال وفعيل) مثل : ه

عَوى : عُواء ً ، صَرَخ : صُراخا ، ثغا : ثُعاءً ،
صَهَلَ : صَهيلا ، زَأَرً : زئيراً ، نقً : نقيقاً .ه
أغلب الأفعال الدالة على لون يكون مصدرها على وزن ( فُعلة) مثل : ه
حَمُر : حُمْرَةً ، زَرُق : زُرْقة ، خَضُرَ : خُضْرَةً. ه
أغلب الأفعال الدالة على عيب يكون مصدرها على وزن ( فَعَل) مثل:
عَمِيَ عَمىً ، عَرَجَ : عَرَجا ، حَوِلَ : حَوَلا.ه
أغلب الأفعال الدالة على معالجة (حركة) مصدرها على وزن ( فُعول) مثل:
قَدِمَ : قُدوما ، صَعِدَ : صُعوداً ، لَصِقَ : لُصوقا.
أغلب الأفعال الدالة على معنى ثابت مصدرها على ( فُعولَة) مثل:
يَبِسَ : يبُوسة ، مَلُح : مُلوحة.

الأشكال الأخرى للمصدر الثلاثي
أغلب الأفعال الثلاثية المتعدية مصدرها على وزن ( فَعْل) مثل :
أخَذَ : أََخْذاً ، فَتَحَ : فَتْحاً ، حَمِدَ : حَمْداً ، رَسَمَ : رَسْما.ً
أغلب الأفعال الثلاثية اللازمة المكسورة العين مصدرها على وزن ( فَعَل) مثل:
أسِفَ : أسَفاً ، جَزِعَ : جَزَعا.
أغلب الأفعال الثلاثية اللازمة المفتوحة العين – الصحيحة مصدرها على وزن ( فُعول)مثل :
قَعَدَ : قُعوداً ، سَجَدَ : سُجوداً ، خَرَجَ : خروجا.
أما إذا كانت عين الفعل حرف علة فالأغلب أن يأتي المصدر على ( فَعْل أو فِعال ) مثل :
صام : صَوما : صِياما ، قام : قِياما ، نام : نَوْما.
أغلب الأفعال الثلاثية اللازمة المضمومة العين يكون مصدرها على وزن (فَعالة أو فَعولة) مثل :
ملُح : ملاحة ، ظَرُف : ظرافة ، شِجُع : شجاعة ، عَذُبَ : عُذوبة.

هذا ومعظم مصادر الثلاثي تبنى على السماع- كما ذكر – ولابد من الرجوع إلى المعاجم والمصادر اللغوية للتعرف عليها بدقة .
Revenir en haut Aller en bas
http://www.maroc-connexion.exprimetoi.net
Safaa
Moderateur
Moderateur
Safaa


Féminin
Nombre de messages : 144
Age : 32
Localisation : El-Jadida
Date d'inscription : 06/04/2008

...::: Arabe :::... Empty
MessageSujet: Re: ...::: Arabe :::...   ...::: Arabe :::... EmptyMar 22 Avr - 13:43

الدرس الرابع

مصادر غير الثلاثي
مصادر الفعل غير الثلاثي قياسية , يُمكن أن يُتبع في صياغتها قواعد معينة.

مصدر الثلاثي المزيد بالهمزة (أفعل)
إذا كان صحيح العين (الوسط) يكون مصدره على وزن إفعال مثل :
أكرم : إكراماً ، أمضى : إمضاء .
إذا كان معتل العين يكون مصدره على وزن إفعال الذي صارت أفعله بحدوث إعلال و تعويض يؤدي إلى حذف الألف في وزن إفعال والتعويض عنها بتاء :.
أقام : إقامة ، أشاره : إشاره.

مصدر الثلاثي المزيد بتضعيف العين (فعًل)

إذا كان صحيح اللام كان مصدره على وزن (تفعيل )
كبر : تكبيراً ، وحد : توحيداً ، سبح : تسبيحاً.
إذا كان معتل اللام يكون على وزن (تفعلة)
ربَّى : تربية ، نمَّى : تنمية ، رقَّى : ترقية.
إذا كان مهموز اللام فالأغلب أن يكون مصدره على وزني (تفعيل وتفعلة)
خطأ : تخطيئا : وتخطئة ، برأ : تبريئا :ً وتبرئة.
هناك أفعال صحيحة اللام ومع ذلك جاءت مصادرها على الوزنين مثل :
جرب : تجريبا : وتجربة ، وكمل : تكميلا : وتكملة.

مصدر الثلاثي المزيد بالألف (فاعل )
مصدره القياسي على وزن (فِعال) و(مفاعلة) مثل :
ناقش : نقاشا : ومناقشة , قاتل : قتلا : ومقاتلة ، واصل : وصال : مواصلة.
إذا كانت فاؤه ياء فالأغلب أن يأتي مصدره على وزن مفاعلة فقط مثل :
ياسر : مياسرة ، يامن : ميامنة.
Revenir en haut Aller en bas
http://www.maroc-connexion.exprimetoi.net
Safaa
Moderateur
Moderateur
Safaa


Féminin
Nombre de messages : 144
Age : 32
Localisation : El-Jadida
Date d'inscription : 06/04/2008

...::: Arabe :::... Empty
MessageSujet: Re: ...::: Arabe :::...   ...::: Arabe :::... EmptyMar 22 Avr - 13:45

الدرس الخامس

مصدر الرباعي المجرد
يقاس على وزن ( فَعْلَلَة َ) مثل :
دحرج : دحرجة ، طمأن : طمأنة ، بعثر : بعثرة
هذا وإذا كان الرباعي مضعفا – (فاؤه ولامه من جنس واحد وعينه ولامه من جنس ), فإن مصدره يكون على وزن ( فعللة ) : و( فعلال )
زلزل : زلزالا : وزلزلة , وسوس : وسواسا : ووسوسة


مصدر الخماسي
1- إذا كان الفعل على وزن تفعلل أو تفعًل أو تفاعل فإن مصدره يكون على وزن الفعل مع ضم الحرف الذي قبل آخره مثل :
تدحرج : تدحْرٌجا ، تنبأ : تنبوؤاً ، تلاعبَ : تلاعباً


2- إذا كانت لام الفعل حرف علة فإن المصدر يكون على وزن الفعل , مع كسر الحرف الذي قبل الاخير مثل :

تمنى : تمنيا ، تواصى : تواصيا ، تعالى : تعاليا


3- إذا كان الفعل على وزن (افتعل) فمصدره على وزن ( افتعالا ) مثل :

احتدم : احتداما ، اصطدم : اصطدام ، اتخذ : اتخاذاً


4- إذا كان الفعل على وزن ( إنفعل ) و ( افتعل ) و (افعلّ) يأتي المصدر على وزن الفعل مع كسر الحرف الثالث وزيادة الألف قبل آخره :

انفعل : انضبط : انضباطاً

افتعل : استمع : استماعاً

افعلّ : احمر : احمرار
Revenir en haut Aller en bas
http://www.maroc-connexion.exprimetoi.net
Safaa
Moderateur
Moderateur
Safaa


Féminin
Nombre de messages : 144
Age : 32
Localisation : El-Jadida
Date d'inscription : 06/04/2008

...::: Arabe :::... Empty
MessageSujet: Re: ...::: Arabe :::...   ...::: Arabe :::... EmptyMar 22 Avr - 13:46

الدرس السادس

مصدر السداسي
يكون مصدره على وزن فعله مع كسر الحرف الثالث وزيادة الألف قبل الحرف الأخير
افْعَنْلَلَ – افعنلال – افرنقع : افرنقاعاً
إفْعَلَل – إفعلال – اكفهر : اكفهراراً
افعوعل – افعيلال – اعشوشب : اعشياباً
افعالً – افعيلال - اخضار : اخضيراراً
استفعل – استفعال - استخرج : استخراجاً
أما إذا كان وزن استفعل معتل العين , حدث فيه ما حدث في إفعال بحذف الألف والتعويض عنها بالتاء في نهايته مثل : استقام : استقامةً .

المصدر الميمي
هو مصدر يدل على الحدث , غير أنه يبدأ بميم زائدة ويصاغ على النحو التالي:
- من الفعل الثلاثي على وزن (مَفْعَل) مثل :
شرب : مشَربا , وقى : موقى , يئس : ميأسا
فإن كان الفعل (مثالا) معتل الأول وكانت لامه صحيحة , وفاؤه تحذف في المضارع يكون مصدره
على وزن مفعِل مثل :
وعد : موعداً , وضع : موضعا , وقع : موقعا
وشذ من ذلك مرجع ومبيت , مصير ومغفرة ومعرفة
- يأتي من غير الثلاثي على وزن الفعل المضارع مع إبدال حرف المضارعة ميما مضمومة وفتح
ما قبل الآخر مثل :
أخرج : مُخرجا ، وسبق : مُسبقا ، أقام : مُقاما ، استغفر : مُستغفرَاً

المصدر الصناعي
اسم تلحقه ياء النسب متلوة بالتاء للدلالة على صفة في هذا الاسم , وهذا يعني أنه يصاغ بطريقة قياسية ليدل على الخصائص الموجودة في هذه الأسماء التي ينسب إليها فالقومية الصفة المنسوبة إلى القوم والعالمية الصفة المنسوبة إلى العالم والمصدرية الصفة المنسوبة إلى المصدر .
Revenir en haut Aller en bas
http://www.maroc-connexion.exprimetoi.net
Safaa
Moderateur
Moderateur
Safaa


Féminin
Nombre de messages : 144
Age : 32
Localisation : El-Jadida
Date d'inscription : 06/04/2008

...::: Arabe :::... Empty
MessageSujet: Re: ...::: Arabe :::...   ...::: Arabe :::... EmptyMar 22 Avr - 13:48

الدرس السابع

اسم المصدر
وهو ما ساوى المصدر في الدلالة على الحدث , ولكنه لم يساوه في احتوائه على جميع حروف فعله , أي نقصت حروفه عن الحروف الموجودة في الفعل مثل :
توضأ – وضوءا والأصل توضؤا وتكلم – كلاما والأصل تكلما وأيسر يسراً والأصل إيساراً !

مصدر المَرّة
ويسمى اسم المَرّة – ويستعمل للدلالة على أن الفعل حدث مرة واحدة ويصاغ من الفعل الثلاثي على وزن (فَعْلَة) مثل:
جلس : جَلْسةً ، وقف : وَقْقة ، هز : هَزةٌ
فإن كان المصدر العادي يأتي على هذا الوزن (فعَلة) فلكي يفرق بين المصدر العادي ومصدر المرة نضيف لفظة (واحدة) بعد هذا المصدر مثل :
دعا : دعوة واحدة ، ورحم : رحمة واحدة ، وهفا : هفوة واحدة

ويصاغ من غير الثلاثي على وزن المصدر العادي بزيادة تاء مثل :
سبح : تسبيحة ، انطلق : انطلاقة ، استخرج : استخراجة

فإن كان المصدر العادي مختوما بالتاء فيفرق بينه وبين مصدر المرة بوضع كلمة (واحدة) بعد مصدر المرة ، مثل: استشار المريضُ الطبيبَ استشارةً واحدةً

مصدر الهيئة
ويسمى اسم الهيئة وهو مصدر يدل على هيئة حدوث الفعل وهو يصاغ من الفعل الثلاثي فقط , على وزن ( فِعلة ) مثل :
جلس: جِلسة ، وقف : وِقفة ، مشي : مِشية
وقد وردت في بعض كتب اللغة صياغات لبعض مصادر الهيئة من أفعال غير ثلاثية مثل :
تعمم عِمة , واختمرت المرأة خِمرة ، وهو سماعي لا يقاس عليه .
Revenir en haut Aller en bas
http://www.maroc-connexion.exprimetoi.net
GothbOy
Super Modérateur
Super Modérateur
GothbOy


Masculin
Nombre de messages : 127
Age : 33
Localisation : dark place
Emploi/loisirs : lycéen
Date d'inscription : 06/04/2008

...::: Arabe :::... Empty
MessageSujet: Re: ...::: Arabe :::...   ...::: Arabe :::... EmptyMar 22 Avr - 13:57

Merci
Revenir en haut Aller en bas
https://maroc-connexion.exprimetoi.net
Safaa
Moderateur
Moderateur
Safaa


Féminin
Nombre de messages : 144
Age : 32
Localisation : El-Jadida
Date d'inscription : 06/04/2008

...::: Arabe :::... Empty
MessageSujet: Re: ...::: Arabe :::...   ...::: Arabe :::... EmptyMar 22 Avr - 14:10

C'est rien Gothboy Smile

Dommage!! j arrive po a terminer tout les leçons

mais ils seront là inch'allah Wink
Revenir en haut Aller en bas
http://www.maroc-connexion.exprimetoi.net
Safaa
Moderateur
Moderateur
Safaa


Féminin
Nombre de messages : 144
Age : 32
Localisation : El-Jadida
Date d'inscription : 06/04/2008

...::: Arabe :::... Empty
MessageSujet: Re: ...::: Arabe :::...   ...::: Arabe :::... EmptyMer 23 Avr - 6:09

العدد و المعدود
الدرس الأول
الفئة الأولى العددان 1و2 . وهذان العددان يطابقان المعدود في التأنيث والتذكير والإعراب
مثل :
جاءَ وَلَدٌ واحِدٌ
جاء : فعل ماض مبني على الفتح
ولد : فاعل مرفوع علامته تنوين الضم
واحد : صفة مرفوعة

جاءَتْ بنتان اثنتان
جاءت : فعل ماض مبني على الفتح ، التاء للتأنيث حرف مبني على السكون
بنتان : فاعل مرفوع علامته الألف لأنه مثنى
اثنتان : صفة مرفوعة علامتها الألف





كَتَبْتُ سَطْراً واحِدا
كتبت : كتب فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء المتكلم وهي ضمير متصل مبني على الضمة في محل رفع فاعل
سطرا : مفعول به منصوب علامته التنوين
واحدا : نعت منصوب

كتبتُ مقالتين اثنتين
مقالتين : مفعول به منصوب علامته الياء لأنه مثنى
اثنتين : صفة منصوبة علامتها الياء


استَعَنْتُ بِمَرْجِعٍ واحدٍ

استعنت : فعل وفاعل
بمرجع : جار ومجرور
واحد : نعت مجرور

استعَنتُ بموسوعتين اثنتين
بموسوعتين : اسم مجرور علامته الياء
اثنتين : نعت مجرور علامته الياء

وكذلك الحال مع هذين العددين عندما يدلان على ترتيب :
* استقبلتْ الأُسرةُ مولودَها الثانيَ * استقبلت الأسرةُ مولودَتها الثانيةَ
* السائِقُ يَسْكُنُ في الطابقِ الأولِ * السائِقُ يَسْكُنُ في الطبقةِ الأولى
* ألقى الشاعرُ الثاني قصيدتَهُ * ألقَتْ الشاعرةُ الثانيةُ قصيدَتها
* التقى المذيعُ بالسَّباحِ الثاني * التقى المذيع السَّباحةِ الثانيةِ
* هَنَّأتُ الفائِزَ الأوَلَ * هَنَّأتُ الفائِزَةَ الأولى
* هذا الوَلَدُ الأوَّلُ * هذهِ البنْتُ الأُولى

الخلاصة
نلاحظ أن العددين 1 و 2 يطابقان المعدود – الاسم الواقع قبلهما
في :
1- التذكير : ولدٌ واحدٌ
2- التأنيث : مقالتين اثنتين
3- الإفراد : سطراً واحداً
4- التثنية : بموسوعتين اثنتين
5- الإعراب : بالسَّباح الثاني ، بالسباحةِ الثانيةِ
وأن إعراب العددين 1 و 2 يكون صفة مرفوعة او منصوبة او مجرورة للاسم الواقع قبلها – المعدود - .



هَنَّأتُ الفائِزَ الأوَلَ
هنأت : فعل وفاعل
الفائز : مفعول به منصوب علامته الفتحة


هَنَّأتُ الفائِزَةَ الأولى
الفائزة : مفعول به منصوب
الأولى : صفة لمنصوب منصوبة بفتحة مقدرة على آخرها

السائِقُ يَسْكُنُ في الطابقِ الأول
في الطابق : جار ومجرور
الأول : صفة مجرورة علامتها الكسرة



السائِق ُيَسْكُنُ في الطبقةِ الأولى
الطبقة : اسم مجرور علامته الكسرة
الأولى : صفة مجرورة علامته كسرة مقدرة على آخرها
Revenir en haut Aller en bas
http://www.maroc-connexion.exprimetoi.net
Safaa
Moderateur
Moderateur
Safaa


Féminin
Nombre de messages : 144
Age : 32
Localisation : El-Jadida
Date d'inscription : 06/04/2008

...::: Arabe :::... Empty
MessageSujet: Re: ...::: Arabe :::...   ...::: Arabe :::... EmptyMer 23 Avr - 6:16

الفئة الثانية من 3-9 و 10 المفردة – غير المركبة
وهذه الأعداد تخالف المعدود في التذكير والتأنيث ، فإن كان العدد مذكرا كان معدوده مؤنثا والعكس صحيح
وأما إعرابها وإعراب الاسم – المعدود – بعدها فسنلاحظه من بعد ، نقول :

اشتريْتُ أَرْبَعَةَ كُتُبٍ
اشتريت : فعل وفاعل
أربعة : مفعول به منصوب علامته الفتحة ، وهو مضاف
كتب : مضاف إليه مجرور

اشتريت أربعَ مجلاتٍ
أربع : مفعول به منصوب وهو مضاف
مجلات : مضاف إليه مجرور
يُباعُ مِترُ البَلاطِ بِخَمْسَةِ دنانيرَ
يباع : فعل مضارع مرفوع مجهول فاعله
متر : نائب فاعل مرفوع علامته الفتحة ، وهو مضاف
البلاط : مضاف إليه مجرور
بخمسة : الباء حرف جر – خمسة : اسم مجرور علامته الكسرة
دنانير : مضاف إليه مجرورعلامته الفتحة عوضا عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف

ثَمَنُ مِتْرِ القماشِ خَمْسُ ليراتٍ
ثمن : مبتدأ مرفوع
متر : مضاف إليه مجرور علامته الكسرة وهو مضاف
القماش : مضاف إليه مجرور علامته الكسرة
خمس : خبر مرفوع علامته الضمة وهو مضاف
ليرات : مضاف إليه مجرور علامته تنوين الكسرة

أَقَلَّتْ السيارةُ سِتَّةََََ مسافرين
أقلت : فعل ماض مبني على الفتح ، التاء مبنية على السكون للتأنيث
السيارة : فاعل مرفوع علامته الضمة
ستة : مفعول به علامته الفتحة وهو مضاف
مسافرين : مضاف إليه مجرور علامته الياء

أقلت السيارةُ سِتَّ مسافراتٍ
ست : مفعول به منصوب علامته الفتحة وهو مضاف
مسافرات : مضاف إليه مجرور علامته تنوين الكسر

الأسبوعُ سَبْعَةُ أيامٍ
الأسبوع : مبتدأ مرفوع علامته الضمة
سبعة : خبر مرفوع علامته الضمة
أيام : مضاف إليه مجرور

الأسبوعُ سَبْعُ ليالٍ
سبع : خبر مرفوع علامته الضمة
ليال : مضاف إليه مجرور

عَدَدُ الطلابِ في الصّفِ ثَمانِيَةُ طُلابِ
عدد : مبتدأ مرفوع
الطلاب : مضاف إليه مجرور
في الصف : جار مجرور
ثمانية : خبر مرفوع علامته الضمة
طلاب : مضاف إليه مجرور

وعَدَدُ الطالباتِ ثماني طالباتٍ
ثماني : خبر مرفوع بضمة مقدرة على آخره
طالبات : مضاف إليه مجرور

بَدَّلْتُ بالدينارِ تَسْعَةَ دَرَاهم
بدلت : فعل وفاعل
بالدينار : جار ومجرور
تسعة : مفعول به منصوب علامته الفتحة وهو مضاف
دراهم : مضاف إليه مجرور بالفتحة بدلا من الكسرة لأنه ممنوع من الصرف

يُربي المزارعُ عَشَرَةَ رؤوسٍ من الغنم وَعَشَرَ بَقَراتٍ
يربي : فعل مضارع مرفوع بضمة مقدرة على آخره
المزارع : فاعل مرفوع علامته الضمة
عشرة : مفعول به منصوب علامته الفتحة
رؤوس : مضاف إليه مجرور
من الغنم : جار ومجرورة
عشر : معطوف على منصوب
بقرات : مضاف إليه مجرور علامته تنوين الكسر

الخلاصة
نلاحظ أن الأعداد من 3-10 :-
1- تُعرب حسب موقعها في الجملة فإما أن تكون مرفوعة أو منصوبة أو مجرورة.
2- إنها تخالف في التذكير والتأنيث المعدود – الاسم الواقع بعدها – فإن كان المعدود مذكرا يكون العدد مؤنثا ، وإن كان المعدود مؤنثا يكون العدد مذكرا .
* ثمانيةُ دنانيرٍ – ثماني ليراتٍ
* تسعَةُ أشهرٍ – تِسعُ سنواتٍ
* ثلاثةُ أولادٍ – ثلاثُ بناتٍ
* ستةُ رجالٍ – ستُّ نساءٍ
* عِشرةُ أيامٍ – عَشرُ ليالٍ
3- وان الاسم الواقع بعدها يعرب على انه مضاف إليه مجرور

Revenir en haut Aller en bas
http://www.maroc-connexion.exprimetoi.net
Safaa
Moderateur
Moderateur
Safaa


Féminin
Nombre de messages : 144
Age : 32
Localisation : El-Jadida
Date d'inscription : 06/04/2008

...::: Arabe :::... Empty
MessageSujet: Re: ...::: Arabe :::...   ...::: Arabe :::... EmptyMer 23 Avr - 6:20

الفئة الرابعة : الأعداد من13-19
وهذه الأعداد من حيث تركيبها تدخل في باب العشرة المركبة مضافا إليها الأعداد المفردة ثلاثة إلى تسعة ، لذا فإن نوعين من الأحكام والقواعد تنطبق عليها الأول من حيث
التذكير والتأنيث ، والثاني من حيث الوظيفة النحوية ،
وفيما يلي بيان لاستعمال هذه الأعداد .
قَلَّمَ المُزارعُ ثلاثَ عَشْرَةَ شَجَرَةً
قلم : فعل ماض مبني على الفتح
المزارع : فاعل مرفوع علامته الضمة
ثلاث عشرة : عدد مبني على فتح الجزئين في محل نصب مفعول به
شجرة : تمييز منصوب علامته تنوين الفتح
وقَطَفَ ثَلاَثةَ عَشَرَ عُنقوداً من البلحِ
ثلاثة عشر : عدد مبني على فتح الجزئين في محل نصب مفعول به
عنقودا : تمييز منصوب
عَدَدُ غُرَفِ الفُندقِ أَرْبَعَ عَشْرَةَ غُرْفَةً
أربع عشرة : عدد مبني على فتح الجزئين في محل رفع خبر
وعَدَدُ مُوظَفيهِ أَرْبَعَةَ عَشَرَ مُوَظَفاً
أربعة عشر : اسم مبني على فتح الجزئين في محل رفع خبر
يُبَاعُ كِيلو الخُبزِ بِخَمْسَةَ عَشَرَ قِرْشاً
بخمسة عشر : خمسة عشر : اسم مبني على فتح الجزئين في محل جر بحرف جر
قرشا : تمييز منصوب علامته تنوين الفتح
بَينما يُباعُ في لُبنانَ بِخَمْسَ عَشْرَةَ لِيرةً
بخمس عشرة : عدد مبني على فتح الجزئين في محل جر
عَلَّمَ المُحْسِنُ على نَفَقَتِهِ سِتَّةَ عَشَرَ فَتىً وسِتَّ عَشْرَةَ فتاةً
ستةعشر : عدد مبني على فتح الجزئين في محل نصب مفعول به
فتى : تمييز منصوب بتنوين مقدر على آخره
ست عشرة : عدد مبنى على فتح الجزئين في محل نصب مفعول به
فتاة : تمييز منصوب علامته تنوين الفتح
يُقَدَّرُ عَدَدُ أفرادِ بعض الأُسرِ العَربِيَّةِ بِسَبْعَةَ عَشَرَ فَرْداً
بسبعة عشر : عدد مبني على فتح الجزئين في محل جر بحرف الجر
فردا : تمييز منصوب
بيعَ من العَمارةِ سَبْعَ عَشْرَةَ شَقةً
سبع عشرة : سبع عدد مبني على فتح الجزئين في محل رفع نائب فاعل
شقة : تمييز منصوب
جنى المُزارعُ من ثِمارِ الزَّيتونِ ثَماني عَشْرَةَ تنكةَ زَيْتٍ
ثماني عشرة : عدد مبني على فتح الجزئين في محل نصب مفعول به
وتِسّعَةَ عَشَرَ رطلاً من الزَّيتونِ المُخَلَلِ
تسعة عشر : عدد مبني على فتح الجزئين في محل نصب معطوف على منصوب
الخلاصة
1- أعداد هذه الفئة مبنية على فتح الجزئين ، وتكون في محل رفع أو نصب أو جر .
2- عند استعمال هذه الأرقام في الحديث أو الكتابة يراعى لفظ الرقم (العدد) السابق لها 3 – 9 ، حيث من المعلوم أن هذا الجزء من حيث التذكير والتأنيث يخالف المعدود .
ويراعى أيضا لفظ (عشرة) المركبة التي تطابق المعدود في التذكير والتأنيث
3- الاسم الواقع بعد هذه الأعداد – المعدود – مفرد ومنصوب على التمييز
* شاركَ الممثلُ في تسعةَ عَشَرَ فيلماً * شاركتْ الممثلةُ في تسعَ عَشْرَةَ تمثيليةً
* شاركَ في المسابقة ستةَ عشرة رجلاً * شاركت في المسابقة ستَ عشرةَ فتاةً
* تقدَّمَ للوظيفةِ سبعةَ عَشَرَ رجلاً * تقدمت للوظيفة سَبْعَ عَشْرَةَ امرأةً
* عَدَدُ اللاعبين ثلاثةَ عَشَرَ لاعبا * عددُ اللاعباتِ ثلاثَ عَشْرَةَ لاعبةً
* صَارَ للرجلِ أربعةَ عَشَرَ حفيداً * صارَ للمرأةِ خمسَ عَشْرَة حفيدةً
* بنتْ الوزارةُ خمسةَ عَشَرَ معهداً * بنتْ الوزارةُ سِتَّ عَشْرَةَ مدرسةً
* وزعتْ الحكومةُ ثمانيةَ عَشَرَ دونماً * على ثماني عَشْرَةَ أسرةً
Revenir en haut Aller en bas
http://www.maroc-connexion.exprimetoi.net
Safaa
Moderateur
Moderateur
Safaa


Féminin
Nombre de messages : 144
Age : 32
Localisation : El-Jadida
Date d'inscription : 06/04/2008

...::: Arabe :::... Empty
MessageSujet: Re: ...::: Arabe :::...   ...::: Arabe :::... EmptyMer 23 Avr - 6:22

الفئة الخامسة ألفاظ العقود 20-90 وما يعطف عليه
فتأتي على الأشكال التالية نقول

عَدَدُ صَفَحاتِ الجَريدةِ عِشرون صفحةً ، وفي الصَّفْحَةِ الأَخيرةِ ثلاثون إعلاناً
عشرون : خبر مرفوع علامته الواو ، ملحق بجمع المذكر السالم
صفحة : تمييز منصوب
ثلاثون : خبر مرفوع علامته الواو ، ملحق بجمع مذكرسالم
إعلانا : تمييز منصوب

استغرقَتْ الرِّحلةُ اثنين وثلاثين يوماً وثلاثا وثلاثين ليلةً
استغرق : فعل ماض مبني على الفتح والتاء للتأنيث
الرحلة : فاعل مرفوع علامته الفتحة
اثنين : ظرف منصوب علامته الياء لأنه مثنى
وثلاثين : معطوفة على اثنين بالنصب وعلامتها الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم
ليلة : تمييز منصوب

مَضى من الشهر أَرَبَعةٌ وعشرون يوماً وخَمْسٌ وعشرون ليلةً
مضى : فعل ماض مبني على الفتح المقدر على آخره
من الشهر : جار ومجرور
أربعة : فاعل مرفوع علامته تنوين الضم
وعشرون : اسم معطوف على مرفوع علامته الواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم
خمس : اسم معطوف على مرفوع علامته تنوين الضم
وعشرون : اسم معطوف على مرفوع علامته الواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم

على الطائرةِ خَمسةٌ وأربعون راكباً وسِتٌ وثلاثون راكبةً
خمسة : مبتدأ مؤخر مرفوع
وأربعون : اسم معطوف على مرفوع علامته الواو
ست : معطوف على مرفوع
وثلاثون : معطوف على مرفوع

جَمَعْتُ ثَلاثَةً وخمسين طابَعاً وثماني وستين بطاقةً بريديةً
ثلاثة : مفعول به منصوب علامته الفتح
وخمسين : معطوف على منصوب علامته الياء
ثماني : معطوف على منصوب علامته فتحة مقدرة على الياء
وستين : معطوف على منصوب علامته الياء

ادفعوا ثمانيةً وثمانين ديناراً وسَبْعاً وخمسين ليرةً
ثمانية : مفعول به منصوب علامته الفتحة
وثمانين : اسم معطوف على منصوب علامته الياء
سبعاً : معطوف على منصوب علامته تنوين الفتح
وخمسين : معطوف على منصوب علامته الياء

"إن هذا أخي له تسعٌ وتسعون نعجةً ولي نعجةٌ واحدة "
تسع : مبتدأ مؤخر مرفوع علامته تنوين الضم
وتسعون : معطوف على مرفوع علامته الواو
نعجةً : تمييز منصوب
نعجةٌ : مبتدأ مؤخر مرفوع علامته تنوين الضم
واحدة : نعت مرفوع علامته تنوين الضم

الخلاصة

1- إن ألفاظ العقود عشرون ثلاثون وأربعون وخمسون وستون وسبعون وثمانون وتسعون ، تعتبر أسماء ملحقة بجمع المذكر السالم ، لذا تعرب إعرابه فترفع بالواو ، وتنصب وتجر بالياء ، وأنها تظل على صورتها (ستون أو ستين) سواء أكان المعدود مذكراً أم مؤنثاً .

2- لا تتغير صورة هذه العقود بسبب تأنيث المعدود أو تذكيره اذ نقول : عشرون صفحة ، وثلاثون سطراً – المعدود – مفرداً .

3- في حالة كونها معطوفةً على كلامٍ سابقٍ في الجملة ، فإنها تكتسب حركات إعرابها من إعراب العدد الذي تعطف عليه : رفعا ونصبا وجرا ، ومن المهم أن تُعرِّف وظيفتها النحوية في الجملة ، ووظيفة ما تعطف عليه وتراعى قواعد التذكير والتأنيث بالنسبة للأرقام التي تسبقها
* أربعةٌ وعشرون معلماً * أربعٌ وعشرون معلمةً

4- الاسم الواقع بعدها – المعدود – يكون مفرداً منصوبا على انه تمييز
Revenir en haut Aller en bas
http://www.maroc-connexion.exprimetoi.net
Safaa
Moderateur
Moderateur
Safaa


Féminin
Nombre de messages : 144
Age : 32
Localisation : El-Jadida
Date d'inscription : 06/04/2008

...::: Arabe :::... Empty
MessageSujet: Re: ...::: Arabe :::...   ...::: Arabe :::... EmptyMer 23 Avr - 6:29

الفئة السادسة100 ، 200 ، 300 ، 999
تستخدم (مئة) مفردة ومثناة ومجموعة ، وفي كل حالة تدل على كم محدد يُفهم من
جملتها ، لذا فهي تُعرب إعراب الاسم المفرد حينا ، وإعراب المثنى حينا آخر ،
وتعرب إعراب جمع المؤنث السالم في أحيان أخرى .نقول :
1- ثَمَنُ المحرِّكِ مئةُ دينارٍ
2- دفعتُ مئتي دينارٍ ثمنا للمحرك
3- اشتريتُ المحرِّكَ الآخرَ بثلاثِ مئةِ دينارٍ
4- في السنةِ ثلاثُ مئةٍ وخمسةٌ وستون يوماً .
5- وثلاثُ مِئةٍ وخمسٌ وستون ليلةً .
7- تخرَّجَ في كليةِ الهندسةِ خمسُ مئةٍ واثنتان وثلاثون شابةً

ثَمَنُ المحرِّكِ مئةُ دينارٍ
مئة : خبر مرفوع علامته الضمة وهو مضاف
دينار : مضاف إليه مجرور

دفعتُ مئتي دينارٍ ثمنا للمحرك
مئتي : مفعول به منصوب علامته الياء لانه مثنى ، وحذفت نون المثنى لانه مضاف
دينار : مضاف إليه مجرور

اشتريتُ المحرِّكَ الآخر بثلاثِ مئةِ دينارٍ
بثلاث : اسم مجرور علامته الكسرة وهو مضاف
مئة : مضاف إليه مجرور علامته الكسرة وهو مضاف
دينار : مضاف إليه مجرور

في السنةِ ثلاثُ مئةٍ وخمسةٌ وستون يوماً
ثلاث : مبتدأ مؤخر مرفوع علامته الضمة ، وهو مضاف
مئة : مضاف إليه مجرور
وخمسة : اسم مرفوع ، لانه معطوف على مرفوع (ثلاثة)
وستون : معطوف على مرفوع
يوما : تمييز منصوب لـِ (ستون)

منحتْ السفارةُ تأشيراتِ دُخولٍ لتسعِ مئةٍ وثلاثةٍ وسبعين مواطناً
لتسع : اسم مجرور بحرف الجر ، علامته الكسرة ، وهو مضاف
مئة : مضاف إليه مجرور
وثلاثة : اسم معطوف على مجرور
وسبعين : اسم معطوف على مجرور ، وعلامته الياء
مواطنا : تمييز منصوب بـِ (سبعين)

استوردتْ الحكومةُ تسعَ مئةِ وثلاثةً وعشرين طناً من الأسمدة
تسع : مفعول به منصوب علامته الفتحة ، وهو مضاف
مئة : مضاف إليه مجرور
وثلاثة : اسم معطوف على منصوب
وعشرين : اسم معطوف على منصوب ، علامته الياء
طنا : تمييز منصوب للاسم (عشرين)

عادَ مئاتُ المهاجرين إلى الوطنِ
مئات : فاعل مرفوع علامته الضمة

يُقَدَّرُ عَدَدُ النسوةِ العاملاتِ بمئاتِ النساءِ
بمئات : اسم مجرور علامته الكسرة

الخلاصة
* نلاحظ أنه من خلال بيان الأمثلةأنها أُعربت حسب مواقعها من الكلام
في الجملة حيث كانت مرفوعة ومنصوبة ومجرورة .
* أما من حيث التذكير والتأنيث : فإن لفظ (مئة) يبقى على هذه الصورة إن كان المعدود مذكرا أو مؤنثا .
* أما من حيث تذكير وتأنيث الأعداد السابقة لها أو المعطوفة عليها ، فتراعى فيها أحكام التذكير والتأنيث التي وردت في باب فئات الأعداد السابقة .
* واما من حيث إعراب الأسماء الواردة بعدها مباشرة الأسماء المعدودة – فإن هذه الأسماء تعرب على أنها مضاف إليه مجرور ، إن لم يعطف عليها أرقام أخرى . واما في حالة عطف عدد أو اكثر على هذه الفئة ، فإن الذي يقرر إعراب المعدود على انه مضاف إليه ، أو تمييز منصوب ، هو الرقم الأخير الوارد في الجملة مثل :
* انتسب إلى النادي أربعُ مئةٍ وسبعةُ أعضاءٍ
* بلغ عددُ الأعضاءِ المنتسبين إلى النادي تِسْعَ مِئَةٍ وأربعين عضواً
Revenir en haut Aller en bas
http://www.maroc-connexion.exprimetoi.net
Safaa
Moderateur
Moderateur
Safaa


Féminin
Nombre de messages : 144
Age : 32
Localisation : El-Jadida
Date d'inscription : 06/04/2008

...::: Arabe :::... Empty
MessageSujet: Re: ...::: Arabe :::...   ...::: Arabe :::... EmptyMer 23 Avr - 6:32

الفئة السابعة 1000 ، 2000 ، 3000 ، 10.000 ، 100.000، نقول :
1- بلغت أرقام السيارات عام ألفين وواحدٍ خمسَ مئة وعشرين الفاً ، وسبع مئة وثلاثين
2- بينما بلغت أرقامُ السيارات عامَ الفٍ وتسعِمِئةٍ وخمسةٍ وتسعين أربعَ مئةِ ألفٍ ومئتين وتسعةً
كان لأعداد هذه الفئة أعمال مختلفة في الجمل السابقة فقد أثرت بموقعها في العمل في ما بعدها ، كما كان لغيرها من الألفاظ تأثير وعمل فيها ، فقد وقعت مرفوعة ومنصوبة ومجرورة .

عدد العاملين في المؤسسة ألفُ موظفٍ ، وألفٌ وثلاثُ موظفاتٍ
ألف : خبر مرفوع علامته تنوين الضم ، وهو مضاف
موظف : مضاف إليه مجرور
ألف : معطوف على مرفوع
ثلاث : معطوف على مرفوع وهو مضاف
موظفات : مضاف إليه مجرور

تخرَّجَ في قسم الحاسوب ثلاثةُ آلافٍ وأربعُمئةٍ وسبعةٌ وعشرون شابا
ثلاثة : فاعل مرفوع ، وهو مضاف
آلاف : مضاف إليه مجرور
أربع : معطوف على مرفوع ، وهو مضاف
مئة : مضاف إليه
سبعة : معطوف على مرفوع
عشرون : معطوف على مرفوع
شابا : تمييز منصوب

عَدَدُ الطالباتِ في كُليةِ التمريضِ ستةُ آلافٍ وثلاثُمئةٍ وطالبتان اثنتان
ستة : خبر مرفوع ، وهو مضاف
آلاف : مضاف إليه مجرور
ثلاث : معطوف على مرفوع
مئة : مضاف إليه مجرور
طالبتان : معطوف على مرفوع ، علامته الألف
اثنتان : صفة مرفوعة

تَقَدَّمَ لامتحانِ الشهادةِ الثانويةِ ثَلاثَةَ عَشَرَ الفاً وستةُ طلاب
ثلاثةَ عشرَ : اسم مبني على الفتح ، في محل رفع فاعل
ألفا : تمييز منصوب
وستة : معطوف على ما محله الرفع
طلاب : مضاف اليه مجرور

تَقَدَّمَ لامتحانِ الشهادةِ الثانوية أحدَ عَشَرَ ألفاً ومئتان وثلاثُ طالباتٍ
أحد عشر : اسم مبني على فتح الجزئين في محل رفع فاعل
ألفا : تمييز منصوب
ومئتان : معطوف على ما محله الرفع
ثلاث : معطوف على مرفوع
طالبات : مضاف إليه مجرور

بلغت أرقامُ السيارات عامَ الفٍ وتسعِمِئةٍ وخمسةٍ وتسعين أربعَ مئةِ ألفٍ ومئتين وتسعةً وتسعين
ألف : مضاف إليه مجرور
تسع : معطوف على مجرور
مئة : معطوف على مجرور
خمسة : معطوف على مجرور علامته تنوين الكسر
تسعين : معطوف على مجرور علامته الياء
أربع : مفعول به منصوب للفعل (بلغ)
مئة : مضاف إليه وهو مضاف
ألف : مضاف إليه مجرور
مئتين : معطوف على منصوب علامته الياء
تسعة : معطوفة على منصوب
تسعين : معطوف على منصوب علامته الياء

الخلاصة
- لاحظنا من الأمثلة لهذه الفئة أنها وقعت مبتدأ وخبراً ومفعولاً به وخبراً لكان ومجرورة بحرف الجر وبالإضافة شأنها شأن الأسماء المعربة الأخرى ، ما عدا ما كان في جملتها من الأعداد المبنية على فتح الجزئين .
2- كذلك لاحظنا أن لفظة (ألف) ترد مفردة ومثناه ومجموعة حسب دلالتها في الجملة ، وان اللفظة مذكرة دائما .
3- أما من حيث تذكير وتأنيث الأعداد الواقعة في جملتها ، فتراعى فيها أحكام التذكير والتأنيث المعروفة في الفئات السابقة .
4- أما ما يتعلق بإعراب الاسم الواقع بعدها مباشرة ، فيكون معدودها مجرورا بالإضافة إن لم يعطف عليها وعلى الأرقام الواردة بعدها ، أما إذا عطف عليها أرقام أخرى – عدد أو اكثر – فإن الذي يقرر حركة المعدود هو الرقم الأخيرفي الجملة مثل :
ثَمَنُ الحاسوبِ الفٌ وأربعُ مِئةٍ وتسعةُ دنانيرَ
ثَمَنُ السيارةِ الجديدةِ ستةَ عَشرَ ألفاً وخمسُ مئةٍ ، وخمسون ديناراً .
Revenir en haut Aller en bas
http://www.maroc-connexion.exprimetoi.net
Admin
WebMaster
WebMaster
Admin


Masculin
Nombre de messages : 235
Age : 33
Localisation : Maroc
Date d'inscription : 05/04/2008

...::: Arabe :::... Empty
MessageSujet: Re: ...::: Arabe :::...   ...::: Arabe :::... EmptyMer 23 Avr - 6:52

Good Job Safaa king
Revenir en haut Aller en bas
https://maroc-connexion.exprimetoi.net
GothbOy
Super Modérateur
Super Modérateur
GothbOy


Masculin
Nombre de messages : 127
Age : 33
Localisation : dark place
Emploi/loisirs : lycéen
Date d'inscription : 06/04/2008

...::: Arabe :::... Empty
MessageSujet: Re: ...::: Arabe :::...   ...::: Arabe :::... EmptyMer 23 Avr - 7:06

Merci bcp Safaa

J'ai une idé à toi tu pourais mettre chaque leçon dans un fichier Word Puis tu le mets sur Rapidshare pour que tout le monde le télecharge c bien comme je fais Moi

Voilà l'explication : Ici
Revenir en haut Aller en bas
https://maroc-connexion.exprimetoi.net
Safaa
Moderateur
Moderateur
Safaa


Féminin
Nombre de messages : 144
Age : 32
Localisation : El-Jadida
Date d'inscription : 06/04/2008

...::: Arabe :::... Empty
MessageSujet: Re: ...::: Arabe :::...   ...::: Arabe :::... EmptyMer 23 Avr - 12:12


Message reçu Gothboy!! Wink
et meerci pour l'idée!! Razz

Like a Star @ heaven Mercii Admin Like a Star @ heaven
Revenir en haut Aller en bas
http://www.maroc-connexion.exprimetoi.net
kaoutar
Mc-nouveau
Mc-nouveau
kaoutar


Féminin
Nombre de messages : 92
Age : 32
Localisation : el jadida
Emploi/loisirs : lycéene
Date d'inscription : 11/04/2008

...::: Arabe :::... Empty
MessageSujet: Re: ...::: Arabe :::...   ...::: Arabe :::... EmptyMer 23 Avr - 18:19

الحداثة
الحداثة اصطلاحا فهي : " اتجاه فكري أشد خطورة من
اللبرالية والعلمانية والماركسية ، وكل ما عرفته البشرية من مذاهب
واتجاهات هدامة ، ذلك أنها تضمن كل هذه المذاهب الفكرية ، وهي لا تخص
مجالات الإبداع الفني ، والنقد الأدبي ، ولكنها تخص الحياة الإنسانية
في كل مجالاتها المادية والفكرية على حد سواء " ، وهي بهذا المفهوم
الاصطلاحي

" اتجاه جديد يشكل ثورة كاملة على كل ما كان وما هو كائن في المجتمع "
. الحداثة في الأدب المعاصر ـ هل انفض سامرها ، د . محمد مصطفى هدارة ،
مجلة الحرس الوطني ربيع الآخر 1410 هـ .

ويقول أحد الباحثين في معرض حديثه عن الحداثة كمنهج فكري يسعى
لتغيير الحياة " إن من دعاوى أهل الحداثة أن الأدب يجب أن ينظر إليه من
الناحية الشكلية والفنية فقط بغض النظر عما يدعوا إليه ذلك الأدب من
أفكار ، وينادي به من مبادئ وعقائد وأخلاق ، فما دام النص الأدبي عندهم
جميلا من الناحية الفنية ، فلا يضير أن يدعو للإلحاد أو الزنا أو
اللواط أو الخمريات أو غير ذلك " عوض القرني ، الحداثة في ميزان
الإسلام ص 47 .

ويقول د . عدنان النحوي في كتابه الحداثة من منظور إسلامي ص 13 :
" لم تعد لفظة الحداثة في واقعنا اليوم تدل على المعنى اللغوي لها ن
ولم تعد تحمل في حقيقتها طلاوة التجديد ، ولا سلامة الرغبة ، إنها
أصبحت رمزا لفكر جديد ، نجد تعريفة في كتابات دعاتها وكتبهم ن فالحداثة
تدل اليوم على مذهب فكري جديد يحمل جذوره وأصوله من الغرب ، بعيدا عن
حياة المسلمين ن بعيدا عن حقيقة دينهم ، ونهج حياتهم ، وظلال الإيمان
والخشوع للخالق الرحمن " .

فالحداثة إذن من منظور إسلامي عند كثير من الدعاة تتنافى مع ديننا
وأخلاقنا الإسلامية ، وهي معول هدم جاءت لتقضي على كل ما هو إسلامي
دينا ولغة وأدبا وتراثا ، وتروج لأفكار ومذاهب هدامة ، بل هي أخطر تلك
المذاهب الفكرية ، وأشدها فتكا بقيم المجتمع العربي الإسلامية ومحاولة
القضاء عليه والتخلص منه ، وإحلال مجتمع فكري عربي محله يعكس ما في هذه
المجتمعات الغربية من حقد وحنق على العالم الإسلامي ، ويروجون بكل
اهتمام وجديه من خلال دعاتها ممن يدعون العروبة لهذه المعتقدات والقيم
الخبيثة بغرض قتل روح الإسلام ولغته وتراثه .

وتقول الكاتبة سهيلة زين العابدين في مقالة نشرت لها في جريدة
الندوة السعودية الغدد 8424 في 14 / 3 / 1407 هـ ص 7 : " الحداثة من
أخطر قضايا الشعر العربي المعاصر لأنها أعلنت الثورة والتمرد على كل
ما هو ديني وإسلامي وأخلاقي ، فهي ثورة على الدين على التاريخ على
الماضي على التراث على اللغة على الأخلاق ، واتخذت من الثورة على الشكل
التقليدي للقصيدة الشعرية العربية بروازا تبروز به هذه الصورة الثورية
الملحدة " .


Revenir en haut Aller en bas
https://maroc-connexion.exprimetoi.net
Contenu sponsorisé





...::: Arabe :::... Empty
MessageSujet: Re: ...::: Arabe :::...   ...::: Arabe :::... Empty

Revenir en haut Aller en bas
 
...::: Arabe :::...
Revenir en haut 
Page 1 sur 1
 Sujets similaires
-

Permission de ce forum:Vous ne pouvez pas répondre aux sujets dans ce forum
Maroc-connexion :: Etudes :: Première année Bac-
Sauter vers:  
Ne ratez plus aucun deal !
Abonnez-vous pour recevoir par notification une sélection des meilleurs deals chaque jour.
IgnorerAutoriser